"Loading..."

المؤتمر العاشر

المؤتمر العاشر

قرّر المؤتمر العام التاسع لحركة النهضة المنعقد ما بين 12 – 14 جويلية 2012 الدعوة لعقد مؤتمر استثنائي في موفى سنة 2014 للنظر في ملفين اثنين هما التقييم العام لتجربة الحركة والخيار الاستراتيجي.

ونظرا لتزامن فترة إعداد المؤتمر العام الاستثنائي العاشر وعقده مع فترة تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية في دوريها قرّر مجلس الشورى تأجل عقد المؤتمر العام العاشر الاستثنائي بعد استفتاء منخرطي الحركة في داخل تونس وخارجها إلى ربيع سنة 2016 لينظر إلى جانب التقييم والخيار الاستراتيجي في جملة من الملفات الأخرى منها السياسي والفكري والهيكلي التنظيمي وغيرها.

اشتغلت على إعداد المؤتمر لجنتين مركزيتين انتخبهما مجلس الشورى، لجنة الإعداد المضموني ولجنة الإعداد المادي ولكل منهما لجان جهوية تم انتخاب أعضائها من قبل المجالس الجهوية إضافة إلى العديد من اللجان الفرعية والفنية الأخرى.

انطلق مسار إنجاز المؤتمر العام في ديسمبر 2015 بتنظيم 279 مؤتمرا محليا و 24 مؤتمرا جهويا 8 مؤتمرات قطاعية داخل البلاد وخارجها تمّ خلالها مناقشة مشاريع اللوائح وانتخاب نواب المؤتمر العام.
العام.

يأتي المؤتمر العام العاشر الاستثنائي في سياق حزبي تتطلع فيه حركة النهضة إلى تجديد مشروعها بما يزيد في أهليتها كحزب سياسي ديمقراطي منفتح يستند إلى المرجعية الاسلامية كما حدّدها دستور 2014 ويؤسّس على مكتسبات المجتمع التونسي ويعمل على حفظها وتعزيزها. كما يأتي هذا المؤتمر في سياق وطني دقيق تواجه فيه بلادنا وتجربتنا الديمقراطية الناشئة تحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية تستدعي مواجهتها وكسب رهاناتها لحمة وطنية واستقرارا سياسيا واجتماعيا واصلاحات هيكلية وتشاركية فاعلة بين الدولة وبين أهم الفاعلين في الفضاءات السياسة والاقتصادية والاجتماعية والمجتمع المدني. أما السياق الاقليمي والدولي الذي يأتي فيه هذا المؤتمر، فإنّه يتميّز بالتحوّل وعدم الاستقرار وتزايد المناطق الساخنة وتعاظم الصراعات ورهاناتها الجيو- استراتيجية واندراج بعض البلدان العربية في محاورها.

أخيرا، فإنّه تعلّقت بهذا المؤتمر الكثير من انتظارات أبناء النهضة ومن تطلعات شعبنا والمتابعين للشأن التونسي في أن تنجح النهضة، بعد أن تكون قد استفادت من كامل تجربتها وخاصة منها فترة الحكم، في تجديد مشروعها وتحديد خياراتها وتخيّر الموقع المناسب الذي يسمح لها بأن تساهم من موقع متقدم وضمن مقاربة تشاركية في بناء الديمقراطية وتحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية وإعادة الأمل للتونسيين وتعزيز ثقتهم في ثورتهم وفي قدرتهم على تحقيق أهدافها في الكرامة مثلما تقدموا أشواطا نوعية وهامة في تحقيق الحرية.

المؤتمر العام

المؤتمر العام هو أعلى سلطة في الحزب ويتكوّن من نواب عن المنخرطين حسب نسب وتمثيليّة يحدّدها مجلس الشورى يضاف إليهم رئيس الحزب ورئيس مجلس الشورى وأعضاء المكتب التنفيذي المتخلين وينعقد بصفة عاديّة مرّة كل أربع سنوات بحضور الأغلبيّة المطلقة من المؤتمرين وفي حالة عدم توفّر النصاب ينعقد صحيحا بعد 24 ساعة بمن حضر.

عربية